من هو أنس سنوسي : هو صاحب أعلى معدل في بكالوريا 2012 بمعدل 18.99 شعبة العلوم التجريبية .
مضمون هذا الحديث موجه لكل من اجتاز شهادة البكالوريا و مقبل على أبواب الجامعة و اختيار التخصص و هو يحمل لمحات
عن الحياة الجامعية لطالب الطب في جامعة الجزائر و أرجو أن يحسن كل واحد منكم اختيار تخصصه ليس تأثرا بما اختاره غيره و إنما تسايرا مع ما تمليه عليه رغبات كل واحد منكم و هنا فقط ستتمكنون من اكتشاف طاقاتكم و تزويدها بروح الابداع وكل ما سيرد في هذا الموضوع يخص فقط جامعة الطب للجزائر العاصمة أما بقية الجامعات فالأمر يختلف نسبيا ، سواء من حيث البرامج أو من حيث طريقة التدريس المتبعة في كل جامعة ٠
الإنسان يعيش مرة واحدة فقط و خلال مشوار حياته سيكون عليه أن يتخد قرارات تخص مسار حياته الشخصية و المهنية على حد سواء ، لقد اجتزتم شهادة البكالوريا وهو يعد اكبر حدث في حياة الطالب الدراسية الى غاية ان يتخرج و يبدا بممارسة حياته المهنية ، و الآن كل شيء قد تحدد و أعني بذلك معدل كل واحد بكم و ما عليكم الا بالرضا بما كتبه الله لكم ، أما تحديكم المقبل فسيكون حسن اختيار ماتودون فعلا القيام به ، أكيد ستكون البداية صعبة و تنزل معدلاتكم و لكن شاء هرم ابن خلدون أن يتلو كل صعود نزول و ان شاء الله تعودون للقمة مجددا و لكن المهم اختيار ما تريدونه لكي على الأقل تتمكنوا من استغلال فترة دراستكم و يكون المردود أهم
مقالي سيدور حول التخصص الذي قمت باختياره و لم أكتبه على سبيل الاشهار لهذا التخصص و إنما فقط لمنح نظرة عامة لكل الذين قرروا التوجه اليه و إجابة لعدة استفسارات وصلتني حوله ٠السؤال الاول : هل فعلا أحب مهنة الطب أم أنني فقط وجدته أسهل طريق لمن ليست له أية ميولات ؟؟؟؟
كثير من الاشخاص لم يتمكنوا بعد من إيجاد التخصص الملائم لهم نظرا لأسباب عدة أهمها نقص التأطير أو طريقة التوجيه التي باتت مجرد مطويات توزع حاملة جملة من التوصيات و الالتزامات ، و كل من لم يجد لنفسه ميولا نحو تخصص ما و تحصل على معدل يفوق المعدل المحدد يقصد مهنة الطب مادام الطريق الذي يلتمسه الطبيب واضحا فيقول الواحد داخل امارة نفسه : سأدرس 7 سنوات و أتبعها بأربع سنوات تخصص و أكون بذلك قد أكملت سيرتي المهنية بعيدا عن كل خوف و توتر ، مستقبل الطب واضح فلما الخوف ،،،،، و تجد شخصا آخر قد ألزم على هذا الاختيار مادام راى في اختيار هذا التخصص تحقيقا لحلم أبيه أو أمه أو أي شخص قريب له أراد ان يحققه ، و تجد شخصا آخر بمجرد ان رأى أن أغلب التلاميذ منحازون لاختيار الطب فان هذا التخصص أولى له ، و هناك من يختار الطب لأنه يحب مساعدة الناس ، تلك الجملة التي صارت تحوم بين أفواه الناس و صارت الحجة دون بديل لهذا ،،،، أكيد و لكن اختيار تخصص الطب يتجاوز كل هذا فهو رسالة انسانية ، تعامل ، خبرة و خاصة ابداع ، و تطبيق لجميع المبادىء في الحياة العامة٠
السؤال الثاني : عدد الأطباء يتزايد سنويا ، فهل يوجد خوف من أن لا أجد منصب عمل بعد انهائي لمشواري الجامعي ؟
صحيح يجب أن يضع الواحد نفسه في أرض الواقع ، عدد الذين يختارون مهنة الطب في تزايد مستمر و الواحد عندما يرى هذا الكم الهائل الذي يتضاعف كل سنة يتخوف من مستقبله و هذا ينطبق على جميع التخصصات وفي الطب بصفة أخص ، و لكن فليعلم كل
و هو يحفظ لكل طبيب مصالحه الخاصة ، فالواحد عندما يختار Le code de deontologie واحد منكم أن هناك ما يسمى ب
تخصصا معين لا يسمح له أبدا باستقبال المرضى الذين يعانون من آلام خفيفة كصداع أو حمى أو غيرها لأنه بذلك لن يجد الطبيب العام أي مريض ليعالجه ، و بالتالي اختيار تخصص ما يجعلك ملزما به . ثانيا ليس كل واحد يمكنه أن يمارس تخصصا ما فلا تنسووا أن هناك امتحانات في السنة السابعة و العدد محدود و هذا العدد يحدد حسب الاحتياجات و المجال ليس مفتوحا للجميع ، و بالتالي سيكون الاجتهاد و التميز وحدهما السبيلان لتحقيق ذلك ٠
السؤال الثالث : ماهي الصعوبات التي قد تواجه طالب الطب خلال مشواره الجامعي ؟
ـ طيلة السنوات التي يمضيها الطالب في الدراسة ، سبع سنوات يضاف اليها أربعة أو خمس سنوات للتخصص ، ما يعادل 12 سنة و هذا في حالة اجتياز كل السنوات دون رسوب
ـ الاعتماد الكبير على الحفظ خلال السنوات الاولى للمشوار الجامعي و ما يحفظ يجب أن يرسخ
ـ النتائج لا تعادل دوما مقدار الجهوذ المبذولة فيمكن أن تجد تلميذ بذل جهد اقل و تحصل على علامة أفضل و هذا لأنه في الجامعة سر النجاح ليس فقط العمل المتواصل و لكن حسن الفهم و الحفظ ، فالواحد يجب أن يعرف كيف يحفظ ً ، متى يحفظ و ماذا يجب أن يحفظ
ـ بعد مرور السنوات الأولى يقاس الطبيب على قدر معارفه و لذلك التحدي و البحث عن التميز شرطان للتفوق في هذه المهنة و من اعتاد العمل لمجرد انهاء السنة و الانتقال للسنة المقبلة لن يجد له مكانا
ـ جو احتكار المعرفة الذي يسود بين طلاب الطب بصفة خاصة فكل واحد يسعى للاحتفاظ بمعارفه و كثير هم من تتغلب عليهم حب المصلحة ، فالواحد يجب أن يعرف من يخالط و يحسن اختيار زملاءه الذين سيواصل معهم مشوار حياة كلها٠
ـ مشكلة دروس الدعم التي تظهر في السنة الأولى و الثانية جامعي ، فبعض الأساتذة سيقدمون دروس دعم سعيا لربح الاموال و للأسف ستكون الامتحانات طبق أصل لما يقدم خلال تلك الدروس و بعض المعلومات لن تقدم للتلميذ الذي لا يتبع دروس الدعم ، لذلك سيكون الواحد ملزما للحصول على كل ما يقدم خلال دروس الدعم تفاديا لضياع نقاط سدى ٠
ـ الطلاب الذين يبتعدون عن ديارهم و يحلون في اقامة الجامعة ، أكيد ان هذا سيكون صعب في البداية نظرا أحيانا لكثرة العدد في الإقامة الواحدة ، تغير جو المراجعة ، افتقاد العائلة ، مشاكل الأكل و النظافة ، و مشكلة التفرقة الجهوية التي شعر بها بعض الطلبة ٠
ـ انعدام المصادر فكثيرا ما لا نجد مواضيع محلولة و بالتالي لا يمكن للتلميذ أن يمتحن نفسه و يختبر مستواه نظرا لقلة المواضيع المحلولة ٠
ـ عدم مبالاة بعض الأساتذةالسؤال الرابع : هل هذه في الحقيقة سلبيات أم أنها ايجابيات ؟؟؟؟
هناك من يشتكي من طيلة السنوات و هاانذا أخبره أنني أمضيت سنتي الأولى و لم أشعر بها بتاتا ، مرت كالنسيم علينا و كأنها ثانية من الزمن ، و إن أحسن الواحد اختيار مايريد فأكيد أنه سيستمتع بكل دقيقة يمضيها ، صحيح أننا مررنا بفترات صعبة و لكن في الأخير لم نحتفظ إلا بالذكريات الجميلة
من يقول أنه سيكون علي حفظ جرائد و كتب ، أقول له أن الحفظ في الجامعة حفظ بذكاء و لذلك الملخصات جد مهمة و أنا خلال السنة الأولى ثانوي وجدت أن ما حفظته في التاريخ و الجغرافيا أكبر بكثير ، لأننا صرنا الآن ندرس و أثناء دراستنا نحفظ الدرس دون أن نشعر ، لأن طبيعة ما يحفظ يختلف ، هي معلومات جديدة و بلغة جديدة و لكن سهلة للغاية
احتكار المعرفة بين الطلبة أمر ليس بجديد و لكن فلتعلمووا أنه في الجامعة ، العمل الجماعي ضروري و لا يمكن لأي واحد منكم أن ينجح بمفرده لأن الوثائق منعدمة و التمارين المصححة بقلة و ان لم يتعاون الطلبة فيما بينهم فمستحيل أن يتمكنووا من مواصلة الدرب و إياكم فقط أن ترفضووا تقديم يد العون لمن يطلبها أو أن تستهزؤوا بأي طالب و كما يقول المثل الفرنسي
Il ne faut jamais dire : fontaine, je ne boirai pas de ton eau
ـ لكل الذين سيبتعدون عن أهلهم ، صحيح أن الأمر سيكون صعبا في البداية و لكن و الله مع الوقت ستنسون كل شيء و تتعودون على الجو الجديد خاصة انكم ستقيمون علاقات جديدة مع زملائكم و تصيرون عائلة واحدة ، و ستجدون أيضا في الاقامة طلبة سنة ثانية جامعي و ثالثة جامعي و هذه فرصة للحصول على النصائح و المساعدة ، و أنا مرة قصدت إقامة الذكور بباب الزوار و أمضيت يوما رائعا معهم ، سواء بالحديث او اللعب ـ أجرينا مباراة كرة قدم و لا أروع ـ
ـ مشكلة دروس الدعم بالرغم من أنها مشكلة كبيرة و لكن الحمد لله أنها تخص مادة أو مادتين فقط أما باقي المواد فإن الأساتذة بالرغم من أنهم يقدمون دروس الدعم و لكن درسهم كامل و يساوون بين الجميع ثم إنه يوم الامتحان تصحح الاوراق كما في البكالوريا بدون أسماء و هذا من صالح التلميذالسؤال الخامس : هل اللغة الفرنسية مشكلة و ستقف عائقا في تحصيلي الدراسي ؟
مطلقا ، في البداية اي خلال الأسابيع الأولى يبدو الأمر صعبا للجميع و لكن لاحقا ستتعودون خاصة أنه ليس حفظ لفقرات و جمل معقدة و إنما هي علاقات رياضية أو قوانين أو أسماء علمية خاصة أننا في جذع مشترك و لم ندخل بعد في منهاج الطب علنية ، لذلك لن يواجه التلميذ مشكلة من هذه الناحية ، بل لاحظت أن هناك من لم يكن يحسن استخدام اللغة بتاتا تحصل على علامات جيدة و هناك من كان يتقن اللغة لحد بعيد و لم يتمكن من الحصول على المعدل ، لدلك لا تخافوا ، حتى من حيث التحدث بها فلستم مجبرين ، و لكن حاولووا ومع الوقت سيتحسن مستواكم فيها و عليكم بطرح الأسئلة خلال التمارين التطبيقية و عدم الخجل أبدا فالأساتذة موجودون لمساعدتكم ٠
السؤال السادس : هل سيكون علي ان احضر شيئا قبل الدخول الجامعي ؟
التي أدعوكم إلى مطالعتها من قبل لأنه للأسف خلال الدروس Anatomie لا ، فمنهاج الجامعة مستقل ،اللهم إلا في مادة التشريح
الأولى سيدخل الأساتذة كالصاروخ عوض أن يتدرجووا في شرح العناصر الاساسية و لذلك حاولوا قبل الدخول مطالعة العظام التالية
clavicule , scapula , humerus .
صدقوني لن تندموا و نصيحة من مجرب ، كما يتوجب عليكم اقتناء جميع الكتب اللازمة لكي لا تقعووا فيما بعد في مشكلة ندرة الكتب و غيابها ، ما تحتاجونه
- les deux livres de monsieur hammoudi . Membre superieur et membre inferieur
- les trois fascicules de cytologie
- les deux livres de biochimie ( cour et exo de madame kessous )
هذا كل ما تحتاجونه قبل الدخول الجامعيالسؤال السابع : كيف هي طبيعة التدريس في الجامعة
و هي تضم حوالي 150 تلميذ توزعون على حسب ( la section ) الأسبوع الاول : ستقدم لكم فقط لائحة للقسم الذي تنتمون اليه
الترتيب و يوجد حوالي 6 أقسام . و ستقدم لكم دروس من طرف اساتذة ليسووا أساتذتكم ، فقط لمحة عن البرنامج و هي مجرد إضاعة وقت و انطلاقا من الأسبوع الثاني يجب حضور كل الدروس و ستستقبلون أساتذتكم و هم رائعون
و التي تقدم من طرف أساتذة ذو ( les cours de l'amphi) يوجد نوعان من الدروس التي تقدم في الجامعة ، دروس عامة
مستوى رائع ، أي لا يوجد أي واحد منهم مستواه سيء و لكن الاختلاف الوحيد هو من ناحية طريقة التدريس و ايصال المعلومة و هي دروس غير اجبارية ، و لكن طبعا يجب حضورها ، أما النوع الثاني من الدروس فهي الدروس التطبيقية أين يقسم التلاميذ ضمن افواج تضم 20 طالب ، و هنا ستقومون بحل تمارين على ما قمتم به و للأسف ليس كل الأساتذة ذو مستوى مقبول ، يوجد منهم من أعجبت بهم لحد كبييير و يوجد من لا يملك مستوى حتى لقراءة التمرين ، و الحضور هنا يكون اجباري ـ سأخبركم في موضوع آخر عند قروب الدخول عن أفضل الاساتذة و كيفية التصرف ـ
طبيعة الامتحان
هذه أنواع الاسئلة التي يمكن أن ترد في الامتحان
Qcm : questions a choix multiples
هنا يمنح لكم السؤال باقتراحات عدة و عليكم اختيار الاقتراح الصحيح ، قد يكون واحد ، أو اثنان أو كل الاقتراحات خاطئة و هنا في حالة الخطأ يعطى لكم إما نصف العلامة أو صفر
Qcs : questions avec une seule reponse juste
هنا في حالة عدم الاجابة يعطى لكم صفر و في حالة الخطأ تخصم لكم علامة السؤال و علامة سؤال آخر حتى و لو كان صحيحا
Qroc : questions a reponse courte
هنا اسئلة مباشرة و عليكم الاجابة عليها و كل أستاذ له الحرية في اختيار طبيعة الاسئلة في امتحانه و قد تكون جداول للملء أو إكمال بيانات لرسم أو وضع لعنوان ،،،، الخ
ستجتازون امتحانين في كل مادة ، في السداسي الأول و الثاني و من ثم يحسب المعدل لكل مادة على حذا و يجب
أن يكون معدل كل مادة على حذا يفوق 5 و إذا كان هذا الشرط محققا يحسب المعدل العام الذي يجب أن يتجاوز 10اي 10 فما فوق، المهم بدون أي نقطة اقصائية أي تحت 5
الآن هذه نظرة عن المواد التي ستدرسونها في جامعة الطب بالجزائر العاصمة
Le module de biophysique:
لو أخبرتكم من سقراط ، سيقول جلكم أنه من أكبر العلماء الذين أدخلووا أسسا جذرية في عالم الفيزياء و يجهل أغلبكم أن هذا الشخص الذي لاطالما كان حاضرا في كل مجال تعلق بالفيزياء قد صنف من أوائل أطباء عصره و صار يتحدث عنه كل من حوى في جعبته رغبة في تعلم مهنة الطب ، و لذلك أطمئن كل واحد سيختار هذا التخصص أنه سيكون الآن ملزما على فهم بعض المفاهيم الفيزيائية و الرياضية و هو ما ستتطرقون إليه طيلة السنة الجامعية بداية بأسس الكهرباء وصولا للمفاهيم المتعلقة بالضوء و سترون أن الفيزياء التي ستدرسونها ستختلف جذريا عن الفيزياء التي كنتم Optique geometrique et rayonnement
تدرسونها في الثانوية بدليل أنكم لن تكونوا مطالبين بالاتيان بالبراهين بل استخدام العلاقات مباشرة و من ثم الأهم هو أنكم ستطبقون
( La loupe , le كتطبيق على الكهرباء و آلية استخدام بعض الآلات ECG كل ما ستدرسون في المجال الطبي و مثاله منحنى
كتطبيق على مجال الظواهر الضوئية ( microscope ...etc
المعامل : 2
طبيعة الامتحان : ربما تعد هذه المادة شبح تلاميذ الطب نظرا لطبيعة الامتحان أو ربما لطريقة التدريس من جهة و هو الذي يجعل نقاط
ـ بين 18 و 22 QCM هذه المادة الأضعف و لكن لابد من التحكم منها و حل أكبر عدد ممكن من التمارين ، يكون الامتحان على شكل
و صعوبتها تكمن من حيث محدودية الوقت ( بين ساعة و ساعة و نصف ) و لذلك الطريقة المثلى للتحضير لها QCS ـ و حوالي 6
تكون من خلال حل أكبر عدد ممكن من التمارين و المواضيع الخاصة بالسنوات الماضية من أول أسبوع إلى غاية الامتحان ، و في هذه المادة اجباري و ضروري TD طبعا حضور
Le module de cytologie:
تعد هذه المادة من أهم المواد التي تدرس في جامعة الطب بالجزائر بحكم حصولها على أكبر معامل 3 و بحكم أنها تدرس ايضا في السنة الثانية جامعي و هي بدورها تسمح لكم بفهم العديد من المفاهيم التي ستتطرقون إليها في باقي المواد ، و هي تشبه لحد كبير مادة العلوم التي ألفتم دراستها في الثانوية أي بنفس المنهجية ، و بالرغم من احتوائها على كم هائل من المعلومات إلا أن أساتذة المادة سيعتمدون على ملخصات على شكل وثائق و جداول تمنح لكم تسهيلا للمراجعة ، ستتطرقون خلالها إلى كل ما يتعلق بعلم الخلايا بداية بمكوناتها ، و ستدرسون كل مكون على حدا لمعرفة جملة الوظائف التي يقوم بها ثم الخلية ككل و علاقاتها مع المحيط الخارجي
المعامل : 3
طبيعة الامتحان : امتحان هذه المادة قد يكون سهلا للبعض و قد يكون صعبا للبعض الاخر بحكم أن الاسئلة لا تكون مباشرة بل تحتاج أن يكون التلميذ ملما بجميع الدروس و الأهم هو الربط بينها لأن سؤال واحد قد تستدعي الإجابة عليه استخدام مفاهيم وحدة كاملة
أما هذا العام و مع تغييرات المناهج صارت تقريبا 80 بالمئة QCM في السنوات الماضية كانت الأسئلة على شكل جداول، مخططات و
و الصعوبة تكمن في غياب حصص تطبيقية و ،( réponse incomplète zéro) و في حالة إجابة غير كاملة صفر QCM
مواضيع محلولة لذلك عليكم شراء المواضيع و البدء بحلها جماعيا و في حالة وجود أي مشكلة لا تترددوا في طرح الأسئلة على الأساتذة في نهاية الحصةLe module de génétique:
حازت هذه المادة على أكبر قدر من الإعجاب لدى الطلبة لأنها من جهة تمكنهم من الحصول على علامات ممتازة قد تصل الى 19,5 و من جهة أخرى فهي تدخل في عمق البحوث الطبية و تسمح لكم بإثراء رصيدكم المعرفي ، في البداية ستعيدون كل ما درستموه في السنة الأولى ثانوي فيما يخص الوراثة و قوانين مندل الخاصة بنقاوة الافراد و التهجين و أشجار النسب و طريقة انتقال الأمراض بين
و طريقة التحكم في المعلومات الوراثية و ما يتعلق بالطفرات ADN الأفراد أما في الجزء الثاني فستتناولون المفاهيم الخاصة ب
مراحل الترجمة و الاستنساخ ،،، الخ ستكتشفون خلالها معلومات مفيدة جدا و ستشعرون بأنكم فعلا تدرسون الطب ،
معامل المادة 2 و الامتحان يشمل جميع أنواع الاسئلة
QCM , QROC , QCS ...
و كما قلت حفظ جميع الدروس و انجاز تمارين الحصص التطبيقية كفيل للحصول على علامة ممتازة في هذه المادة ٠
Le module d'informatique / deontologie:
بدايتها ستكون مع الإعلام الآلي خلال السداسي الأول أين ستتناولون مدخل للإعلام الآلي و بعض أساسيته ، ثم تتناولون ما يعرف ب
و الدروس تكون على شكل تمارين Les matrices . لتنهوها بدرس les organigrammes et les algorithmes
تطبيقية ، الكثير من التلاميذ يخطئون بعدم الحضور للدروس اللهم إلا الأولى منها و يوم الامتحان تجدهم يحاولون استرجاع كل ما فاتهم و الأمر سيكون أصعب بالرغم من أن الدروس سهلة تعتمد فقط على المنطق الصحيح . أما في السداسي الثاني فستتناولون علم
و أحيانا يكون الأستاذ des médecins legistes أخلاقيات المهنة و دروسه شيقة لأنكم ستستقبلون أطباء أخصاء في الميدان
شاب قد انهى سنواته السبعة فقط و بالتالي تكون فرصة لللحوار معه حول مستقبل المهنة و هنا تتحدثون عن مواضيع جد مهمة
le code de deontologie médical كوضعية الطبيب في المجتمع و الهيئة التي تحمي حقوقه و حقوق المريض
الخ ، حضور هذه الدروس ليس إجباري و ... le secret médical المعاملات الممارسة كعملية غرس الأعضاء ، السر المهني
لكن يمكن الاستفادة بشكل كبير منها عند حضورها
Le module de biostatistique:
وهو أيضا من المواد التي يجب الاهتمام بها و ستتناولون خلاله كل ما تطرقتم إليه خلال السنوات الثلاثة في الثانوية في مجال الإحصاء ، ثم تدرسون الاحتمالات و هنا سيكون عليكم مراجعة درس التكاملات لمن لم يدرسه لأنه يعد مكتسبات قبلية لأستاذ الجامعة و لا يجب الخوف من درس الاحتمالات لأنه مشكلة التلميذ أنه لا يفهم الدرس و لكن الأهم هو فهم التمارين لانه للأسف تعودنا على فهم الرياضيات بالتطبيق ولو شرحت لنا على شكل تعريفات و براهين لتخوفنا منها و لذلك الأهم هو حضور جميع الحصص التطبيقية ، ستنهون العام بلمحة عن الدراسات الإحصائية على المجتمعات و العينات ٠
الى جانب مواد اخرى ، اذكر منها
Le module de chimie , de biochimie , d'histo embryo , anatomie .
ستكتشفون كل مادة و كل واحد منكم سيفضل واحدة على الأخرى و سيكتشف نقاط ضعفه في كل واحدة ، المهم هو دراسة كل المواد بحب و شغف و لا تنسووا أن الطبيب يجب أن يعمل على توسيع ثقافته فهو سيعالج كل فئات المجتمع و بالتالي فإن لكل واحدة دورها و لكل واحدة طريقة عمل خاصة بها ٠
Le souk هذه كانت جولة على الميدان لكي أحيطكم ولو بنظرة لما ينتظركم العام المقبل و إن شاء الله ستجدون فرعا خاصا بجمعية
يوم الأبواب المفتوحة للتوجيه و سأكون متواجدا أنا و مجموعة من زملائي من مختلف التخصصات لإرشادكم و منحكم فكرة على مختلف التخصصات
أنهي كلامي بهذه المقولة
" Be the change that you want to see around you , and the change starts from what you really want to do "